فاعلية استخدام الانفوجرافيک التعليمي في تدريس التاريخ على تنميـة المفاهيم التاريخـــية والتفکير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي قياس فاعلية استخدام  الانفوجرافيک التعليمي في تدريس التاريخ على تنميـة المفاهيم التاريخـــية والتفکير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتکونت عينة البحث من (30) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي، تم توزيعهم علي مجموعتين أحدهما ضابطة درست بالطريقة التقليدية والأخرى تجريبية درست الانفوجرافيک، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الشبه تجريبي، وتمثلت أدوات البحث في اختبار المفاهيم التاريخية، واختبار مهارات التفکير الاستدلالي، واستخدمت الباحثة برنامج (SPSS) لتحليل النتائج ثم تفسيرها، وتوصل البحث فى نتائجه إلى: 
-       يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات الطلاب (عينة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم التاريخية لصالح التطبيق البعدي.
-       يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0,01) بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير الاستدلالي لصالح التطبيق البعدي.
-       يوجد أثر لفاعلية استخدام الإنفوجرافيک التعليمي في تدريس التاريخ علي تنمية المفاهيم التاريخية وبعض مهارات التفکير الاستدلالي لدي طلاب العينة.
     وبهذا قد أکدت نتائج البحث فاعلية استخدام الانفوجرافيک التعليمي في تدريس التاريخ على تنميـة المفاهيم التاريخـــية والتفکير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية  ، وقدم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات المناسبة.
 

الكلمات الرئيسية