فاعلية وحدة مقترحة فى تدريس الدراسات الاجتماعية في ضوء الامن الفکري لتنمية الوعي السياسي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

تحددت مشکلة البحث فى قصور أبعاد الوعي السياسي لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادي الامر الذي يتطلب ضرورة تنميتها من خلال تدريس أبعاد الامن الفکري، وللتصدى لهذه المشکلة يحاول البحث الاجابة على السؤال الرئيس التالي :(مافاعلية وحدة مقترحة فى تدريس الدراسات الاجتماعية فى ضوء الامن الفکري لتنمية الوعي السياسي لدى تلاميذ الامرحلة الاعدادية ، وکانت نتائج البحث في ضوء الإجراءات التي سار وفقا لها خطوات البحث ، توصلت الباحثة للنتائج التالية يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى 1.,. بين متوسطى درجات التلاميذ في اختبار الوعي السياسي ککل لصالح التطبيق البعدي، ويوجد فرق دال احصائياً عند مستوى 1.,.  بين متوسطى درجات التلاميذ في اختبار الوعي السياسي لکل بعد فرعي من أبعاد الإختبار لصالح التطبيق البعدي، ويوجد فرق دال احصائياً عند مستوى 1.,.  بين متوسطى درجات التلاميذ في مقياس  الوعي السياسي ککل لصالح التطبيق البعدي، ويوجد فرق دال احصائياً عند مستوى 5.,.  بين متوسطى درجات التلاميذ في مقياس الوعي السياسي لکل قيمة فرعية من قيم المقياس لصالح التطبيق البعدي، وبناء عليه فقد اتضح من نتائج البحث أهمية استخدام الامن الفکري في تنمية الوعي السياسي للمرحلة الاعدادية 

الكلمات الرئيسية