استخدام التلمذة المعرفية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرون والدافعية للإنجاز لدي طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية إستراتيجية التلمذة المعرفية في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرون والدافعية للإنجاز لدي طلاب الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2020/ 2021 م.
وتکونت عينة البحث من (72) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي تم تقسيمها إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تکونت من (36) طالب ودرست وحدة (حضارة مصر القديمة الفرعونية)، باستخدام إستراتيجية التلمذة المعرفية، ومجموعة ضابطة وتکونت من(36) طالب ودرست الوحدة بالطريقة المعتادة، وتم استخدام منهج البحث التجريبي لتحقيق أهداف البحث وإعداد أدواته التي تمثلت في: اختبار مهارات القرن الحادي والعشرون ومقياس الدافعية للإنجاز.
 
     وقد أوضحت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرون ومقياس الدافعية للإنجاز لصالح طلاب المجموعة التجريبية. کما أظهرت النتائج وجود حجم تأثير کبير لاستخدام التلمذة المعرفية في تدريس التاريخ وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرون والدافعية للإنجاز لدى طلاب المجموعة التجريبية، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات من أهمها: تنقيح مادة التاريخ بحيث تتضمن مادة تعليمية تساعد علي تنمية مهارات القرن الحادي والعشرون، وأنشطة تساعد في زيادة دافعية الطلاب للإنجاز، کما قدم البحث عددًا من البحوث المقترحة التي ترتبط بتوظيف التلمذة المعرفية، ومهارات القرن الحادي والعشرون والدافعية للإنجاز في تدريس التاريخ.

الكلمات الرئيسية