أبعاد الوعي الانتخابي في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية في ضوء آراء الخبراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

2 كلية التربية بقنا

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد أبعاد الوعي الانتخابي في الدراسات الاجتماعية اللازمة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية في ضوء آراء الخبراء ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي في إعداد استبانة مکونة من (6) أبعاد رئيسة تمثلت في أرکان العملية الانتخابية وتضمن (20) مؤشرًا سلوکيًا، والحقوق والواجبات الانتخابية وتضمن (10) مؤشرات سلوکية ، واجراءات العملية الانتخابية وتضمن (9) مؤشرات سلوکية ، وأنظمة الانتخابات وتضمن (7) مؤشرات سلوکية، وأنواع الانتخابات وتضمن (16) مؤشرًا سلوکيًا ، وتنظيم العملية الانتخابية وتضمن (8) مؤشرات سلوکية ، وتم عرضها إلکترونيًا على عينة الدراسة، وعددها (27) من خبراء المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية بکليات التربية، ومعلمي الدراسات الاجتماعية الخبراء بوزارة التربية والتعليم، وقد توصلت النتائج إلى أن کل أبعاد الوعي الانتخابي ملائمة وبدرجة کبيرة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية في ضوء آراء الخبراء.

الكلمات الرئيسية