تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس التفکير الإيجابى حيث طبق على عينة عشوائية قوامها (195) طالب وطالبة من طلاب کلية تربية جميع الفرق والتخصصات بجامعة عين شمس, تمتد اعمارهم من (18 – 22) سنة, بمتوسط (39,20) و انحراف معيارى (42,1). وأوضحت النتائج أن المقياس بصورته النهائية أداة مناسبة وصالحة لأغراض البحث العلمى, حيث تم التحقق من الخصائص السيکومترية للمقياس من خلال صدق المفردات وذلک بحساب معامل الارتباط المصحح لمفردات کل بعد من أبعاد مقياس التفکير الايجابى , أن جميع المفردات ذات معاملات ارتباط مصحح جيدة ومرتفعة مما يدل على صدق مفردات أبعاد مقياس التفکير الايجابى , والإتساق الداخلى تم حسابه من خلال حساب معامل ارتباط بيرسون وکان دال عند مستوى دلالة(0.01) , والثبات بطريقة ألفا کرونباخ کان (92,0), والتجزئة النصفية سبيرمان بروان کان (90,0).
ماهر عبد الفتاح إبراهيم, هند. (2021). الخصائص السيکومترية لمقياس التفکير الإيجابى لدى طلاب الجامعة. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 18(132), 39-66. doi: 10.21608/pjas.2021.204891
MLA
هند ماهر عبد الفتاح إبراهيم. "الخصائص السيکومترية لمقياس التفکير الإيجابى لدى طلاب الجامعة". مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 18, 132, 2021, 39-66. doi: 10.21608/pjas.2021.204891
HARVARD
ماهر عبد الفتاح إبراهيم, هند. (2021). 'الخصائص السيکومترية لمقياس التفکير الإيجابى لدى طلاب الجامعة', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 18(132), pp. 39-66. doi: 10.21608/pjas.2021.204891
VANCOUVER
ماهر عبد الفتاح إبراهيم, هند. الخصائص السيکومترية لمقياس التفکير الإيجابى لدى طلاب الجامعة. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2021; 18(132): 39-66. doi: 10.21608/pjas.2021.204891