فاعلية برنامج إثرائي في التاريخ المحلى قائم على المواقف الوطنية لدعم قيمة الانتماء لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمحافظات الحدودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج إثرائي فى التاريخ المحلى قائم على المواقف الوطنية فى دعم قيمة الانتماء لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بالمحافظات الحدودية، اعتمد البحث على المنهج الوصفي فى الإطار النظري، والمنهج التجريبي لإجراء التجربة والتطبيق الميداني، تکونت مجموعة البحث من (30) تلميذة من تلميذات الصف الثالث الإعدادي بمدرسة الشهيد طيار محمود فؤاد للتعليم الأساسي بإدارة الغردقة التعليمية، تمثلت أدوات البحث فى مقياس واختبار الانتماء، وتم تطبيق أدوات البحث على مجموعة البحث قبليًا وبعديًا، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي في کل بعد من أبعاد مقياس الانتماء ککل لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي في کل بعد من أبعاد اختبار الانتماء ککل لصالح التطبيق البعدي، کما أکدت نتائج البحث على فاعلية البرنامج الإثرائي في التاريخ المحلي القائم على المواقف الوطنية فى دعم قيمة الانتماء لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي بالمحافظات الحدودية، وفى النهاية أوصى البحث بضرورة إدراج المواقف الوطنية بالتاريخ المحلى ضمن أهداف ومحتوى تدريس التاريخ بجميع المراحل التعليمية لدعم قيمة الانتماء

الكلمات الرئيسية