فاعلية تصميم أنشطة إثرائية لتنمية بعض مهارات التفکير التوليدي من خلال تدريس مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة أثر الأنشطة الإثرائية في تنمية بعض مهارات التفکير التوليدي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وقد تکونت مجموعة الدراسة من (67) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من مدرستي الحوامدية الإعدادية بنات ومدرسة الشهيد محمد طلعت الإعدادية المشترکة، حيث بلغ عدد تلميذات المجموعة الضابطة (33) تلميذة، والمجموعة التجريبية (34) تلميذة، وقد تبنت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين بتصميم قبلي وبعدي، وللتحقق من فروض الدراسة تم تصميم أنشطة إثرائية لتنمية مهارات التفکير التوليدي ( طلاقة- أصالة- نقد- فرض الفروض- إدراک العلاقات- التوسع- المغالطة في الاستدلال والاستنتاج)، وتم تنفيذها على تلميذات المجموعة التجريبية، واستخدام اختبار التفکير التوليدي قبليًا وبعديًا، وتم معالجة البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية منها المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار T-test .

الكلمات الرئيسية