استخدام الجماليات المعرفية فى تدريس الفلسفة لتنمية السجايا العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام الجماليات المعرفية في تدريس الفلسفة في تنمية الصفات الذهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار المجموعة البحثية المکونة من (30) طالبة بالصف الثاني الثانوي بمدرسة المعادي الثانوية للبنات بمديرية تربية المعادي بمحافظة القاهرة وتم تقسيمها إلى مجموعتين ضابطة (15) طالبة و تجريبية (15) طالبة. تم تعديل المتغيرات بين المجموعتين لتحقيق التکافؤ. تم تطبيق أداة البحث المتمثلة في مقياس الجماليات المعرفية قبل وبعد البحث على مجموعتي البحث. بعد إجراء الوحدة المعاد صياغتها في ضوء الجماليات المعرفية ، تم تطبيق أداة البحث قبل وبعد التطبيق مقارنة بنتائج التطبيق السابق والبعدي. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 لصالح التطبيق البعدي لأداة البحث للمجموعة التجريبية مع إبراز فاعلية استخدام الجماليات المعرفية في تدريس الفلسفة لتنمية الصفات الذهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية

الكلمات الرئيسية