فاعلية استخدام نموذج روبرتس العنقودى التعليمي فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفى وتنمية بعض مهارات التفکير التباعدى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم متخصص أ - رئيس قسم دولة الکويت

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على اثر استخدام نموذج روبرتس العنقودي فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التفکير التباعدي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ؛ واستخدم الباحث المنهج شبة التجريبي التربوي  من خلال مجموعتين احدهما ضابطة والاخري تجريبية ؛ وتکونت مواد البحث من دليل المعلم لاستخدام نموذج روبرتس العنقودي فى تدريس الدراسات الاجتماعية ؛ وکتيب التلميذ مصاغا وفقا لنموذج روبرتس العنقوي وتکونا ادوات البحث من اختبار التحصيل المعرفي و اختبار مهارات التفکير التباعدى ؛ تمثلت عينة البحث فى (٦٠) منهم (٣٠) يمثلون المجموعة التجريبية و(٣٠) يمثلون المجموعة الضابطة ، وتوصل الباحث الي وجود اثر کبير لاستخدام نموذج روبرتس العنقودي فى رفع مستويات التحصيل المعرفي (التذکر، الفهم ، التطبيق، التحليل ، الترکيب ، التقويم ) وتنمية بعض مهارات التفکير التباعدى(الطلاقة ، المرونة ، الاصالة، التفاصيل) ، واوصي الباحث باستخدام نموذج روبرتس العنقودي فى تعليم الدراسات الاجتماعية  وتعلمها

الكلمات الرئيسية