استخدام نموذج التلمذة المعرفية فى تدريس وحدات الجغرافيا لتنمية بعض مهارات إدارة الأزمات وقيم المواطنة البيئية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الفيوم – کلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر استخدام نموذج التلمذة المعرفية فى تدريس وحدات الجغرافىا على تنمية بعض مهارات إدارة الأزمات وقيم المواطنة البيئية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى ،وتم استخدام المنهج التجريبى/ التصميم شبة التجريبى ، وتکونت عينة البحث من مجموعتين من تلاميذ الصف السادس الابتدائى إحداها تجريبية درست وفقا لنموذج التلمذة المعرفية، والأخرى ضابطة درست وفقا للطريقة المعتادة ، وتکونت أدوات البحث من اختبار مواقف قيم المواطنة البيئية واختبار مهارات إدارة الأزمات الذين تم تطبيقهما قبليًا وبعديًا على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة ، حيث أثبتت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لکل من اختبار قيم المواطنة البيئية واختبار مهارات إدارة الأزمات لصالح المجموعة التجريبية ، کما أثبتت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى للاختبارين لصالح التطبيق البعدى ، مما يدل على أثر استخدام نموذج التلمذة المعرفية فى تدريس وحدات الجغرافيا على تنمية قيم المواطنة البيئية ومهارات إدارة الأزمات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى.

الكلمات الرئيسية