فعالية برنامج تدريبي قائم على الحقيبة التعليمية لتنمية مهارات انتاج الرحلات المعرفية لدى طلاب الدبلوم العام تخصص التاريخ واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية / جامعة حلوان - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على الحقيبة التعليمية لتنمية مهارات إنتاج الرحلات المعرفية لدى طلاب الدبلوم العام تخصص التاريخ واتجاهاتهم نحوها. واستخدم البحث المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي، وتکونت عينة البحث من50 طالب من طلاب الدبلوم العام تخصص التاريخ، واستخدم البحث الادوات والمواد التعليمية الآتية:

الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي للرحلات المعرفية.
بطاقة الملاحظة للجانب الادائي في تصميم وانتاج الرحلات المعرفية.
بطاقة تقييم المنتج النهائي للرحلات المعرفية
·        مقياس اتجاه الطلاب نحو الرحلات المعرفية عبر الويب.

وتوصلت نتائج البحث إلى:
1-    وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.5) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لمهارات انتاج الرحلات في الجانب المعرفي لصالح التطبيق البعدي.
2-      وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.5) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الادائي في إنتاج الرحلات المعرفية لصالح التطبيق البعدي.
3-      وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.5) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي ومستوى التمکن (80%) لبطاقة تقييم المنتج النهائي المرتبط بإنتاج الرحلات المعرفية لصالح التطبيق البعدي.
4-      وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.5) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس اتجاهات الطلاب نحو استخدام الويب لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية