استخدام استراتيجية تسلق الهضبة في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفکير المنتج والانخراط في التعلم لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة الفيوم - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

تمثلت مشکلة البحث: في ضعف مهارات التفکير المنتج والانخراط في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والذي يتضح في غياب استخدام الاستراتيجيات والنماذج التدريسية الحديثة المناسبة لتنميتها والارتقاء بها لدى المتعلمين.
وهدف البحث إلى قياس فاعلية استخدام استراتيجية تسلق الهضبة في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفکير المنتج والانخراط في التعلم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وقد اعتمد البحث على کل من المنهج الوصفي التحليلي في مسح الدراسات السابقة وعرض الإطار النظري، وفي إعداد أدوات البحث، والمنهج التجريبي في إجراء التجربة ، وقد تم تقسيم مجموعة البحث إلى مجموعتين:إحداهما تجريبية وعددها (40) تلميذًا، وضابطة وعددها(40) تلميذًا .
      وللوصول إلى حل مشکلة البحث تم اتباع مجموعة من الخطوات أهمها: إعداد قائمة بمهارات التفکير المنتج ، وأخري بأبعاد الانخراط في التعلم ، کما تم إعداد دليل المعلم وفق استراتيجية تسلق الهضبة وکذلک کراسة أنشطة التلميذ .
ولقياس فاعلية الاستراتيجية  تم إعداد أدوات القياس والتي تمثلت في: اختبار مهارات التفکير المنتج، مقياس الانخراط في التعلم هذا ، وقد تم تطبيق أداتي البحث تطبيقًا قبليًا على المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم تدريس موضوعات الوحدة المعدة وفقًا لاستراتيجية تسلق الهضبة، ثم تمت إعادة تطبيق الأداتين على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا بعديًا ورُصدت النتائج وتم معالجتها إحصائيًا. وبحساب نسبة الکسب المعدل لبلاک ودلالتها أکدت النتائج أن استراتيجية تسلق الهضبة  تتصف بدرجة کبيرة من الفاعلية في تنمية مهارات التفکير المنتج والانخراط في التعلم لتلاميذ المجموعة التجريبية . وعليه فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات بناء على ما تم التوصل إليه من نتائج .             

الكلمات الرئيسية