أثر حقيبة تعليمية إلکترونية قائمة على التعلم الممتع في تنمية مهارات التعلم الذاتي والثقافة الجغرافية وخفض العبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة الجغرافيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة مطروح - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس أثر حقيبة تعليمية الکترونية قائمة على التعلم الممتع في تنمية مهارات التعلم الذاتي والثقافة الجغرافية وخفض العبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة الجغرافيا. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم حقيبة تعليمية الکترونية قائمة على التعلم الممتع بإعادة صياغة وحدتي " وطننا العربي مکان واحد وطبيعة متنوعة" – " سکان وطننا العربي الوحدة والتنوع "، وإعداد دليل إرشادي لمعلم الجغرافيا للتدريس باستخدام الحقيبة التعليمية الالکترونية، کما أعد مقياس لمهارات التعلم الذاتي، واختبار للثقافة الجغرافية، ومقياس خفض العبء المعرفي". وتم تنفيذ تجربة البحث في مدرسة (وادي ماجد الاعدادية بنين في العام الدراسي ۲۰20/ ۲۰21م. وتوصل البحث إلى أن استخدام الحقيبة التعليمية الالکترونية المصممة وفق التعلم الممتع في تدريس الجغرافيا کان له أثر فعال في اکتساب مهارات "التعلم الذاتي، والثقافة الجغرافية، وأسهم في خفض العبء المعرفي" لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. کما کشفت النتائج وجود حجم تأثير کبير للحقيبة التعليمية الالکترونية في متغيرات البحث التابعة، وقد قدم البحث عددا من التوصيات للقائمين على تخطيط مناهج الدراسات الاجتماعية عامة والجغرافيا خاصة ولمعلميها ومشرفيها، واقترحت بعض الدراسات ذات الصلة بموضوع البحث

الكلمات الرئيسية