برنامج قائم على إستراتيجيات التفکير الجانبي في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التفکير التوليدى والدافعية للإنجاز لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة بنها - قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم

المستخلص

استهدف البحث التعرف على فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيات التفکير الجانبي في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التفکير التوليدى والدافعية للإنجاز لدي تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، وتکونت مجموعة البحث من )32) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادى بمدرسة کفر شکر الإعدادية بنات التابعة لادارة کفر شکر التعليمية بمحافظة القليوبية، وتم إعداد کل من اختبار التفکير التوليدى ومقياس الدافعية للإنجاز في وحدة " حياة محمد صلى الله عليه وسلم " قصة بناء أمة " بالصف الثاني الإعدادى بالفصل الدراسى الثانى، وتم تطبيقهما قبلياً على مجموعة البحث، ثم التدريس بإستخدام بعض استراتيجيات التفکير الجانبي ثم تطبيق الأدوات بعدياًعلى مجموعة البحث.
وقدأشارت نتائجالبحث إلى:
-  وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (  01¸0) بين متوسطى درجات تلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفکير التوليدى وکذلک الدرجة الکلية للاختبار لصالح التطبيق البعدي ؛ مما يشير إلى فاعلية البرنامج القائم على إستراتيجيات التفکير الجانبي في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التفکير التوليدى لدي تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
-  وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (  01¸0) بين متوسطى درجات تلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الدافعية للإنجاز وکذلک الدرجة الکلية للمقياس لصالح التطبيق البعدي ؛ مما يشير إلى فاعلية البرنامج القائم على إستراتيجيات التفکير الجانبي في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية الدافعية للإنجاز لدي تلاميذ الصف الثانى الإعدادى

الكلمات الرئيسية