تأثير استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الفائقة في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفکير التحليلي والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة عين شمس - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الکشف عن تأثير استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الفائقة في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفکير التحليلي والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتمثلت مشکلة البحث في ضعف مهارات التفکير التحليلي والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، والذي قد يکون ناتجاً عن اتباع الأساليب التقليدية في عمليتي التدريس والتعلم وبالتالي الحاجة إلى البحث وتوظيف استراتيجيات تدريسية حديثة لتحقيق هذا الهدف، وللتصدي لهذه المشکلة تم إعداد قائمة بمهارات التفکير التحليلي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي ، ثم إعادة صياغة الوحدة التجريبية " سکان مصر" وفق استراتيجية الخرائط الذهنية الفائقة ، بالإضافة إلى إعداد کتيب مصاحب للطالب لتنفيذ الأنشطة، ودليل المعلم لکيفية تدريس الوحدة، ثم إعداد أداتي البحث، وهما: اختبار مهارات التفکير التحليلي، ومقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي وتم اختيار مجموعة البحث من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة السيدة عائشة الثانوية بنات، والذي بلغ عددهم (70) طالبة تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، وتوصلت نتائج البحث إلى تأثير استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الفائقة على تنمية کل من مهارات التفکير التحليلي والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى الطلاب مجموعة البحث، ويتضح ذلک من خلال دلالة متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار مهارات التفکير التحليلي سواء للاختبار ککل أو لکل مهارة فرعية تضمنها الاختبار، وکذلک بالنسبة لمقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي بأبعاده المختلفة، حيث جاءت دلالة الفروق عند مستوى (0.01). لذلک أوصي البحث بأهمية توظيف استراتيجيات التدريس المدعومة الکترونياً في تدريس الجغرافيا ومنها استراتيجية الخرائط الذهنية الفائقة

الكلمات الرئيسية