منهج مقترح في الفلسفة بمرحلة التعليم الأساسي الأزهري في ضوء التوجهات الفلسفية المعاصرة عند هابرماس لتنمية الفضول العقلي والسٍلم المجتمعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة عين شمس - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية الفضول العقلي، وأبعاد السلم المجتمعي لدى طلاب التعليم الأساسي بالأزهر الشريف من خلال منهج مقترح للفلسفة في ضوء التوجهات الفلسفية المعاصرة عند هابرماس. إذ قام الباحث بتحليل التوجهات والمبادئ والرؤي الفلسفية للفيلسوف المعاصر يورجن هابرماس، ثم اقترح إطارا عاما في ضوء ذلک لمنهج الفلسفة من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثالث الاعدادي. ولقياس فاعلية الإطار العام للمنهج المقترح، قام الباحث ببناء نموذج من هذا الإطار متمثلا في بناء الوحدات الدراسية الخاصة بالصف الأول الإعدادي من الإطار العام لمنهج الفلسفة المقترح، وقد تضمن ذلک إعداد کتاب للطالب، ودليل للمعلم. وقد تم تدريس دروس نموذج المنهج المعد للصف الأول الإعدادي على عينة مکونة من (20) طالبة بالصف الأول الإعدادي کمجموعة تجريبية. ولقياس فاعلية النموذج المعد من الإطار العام للمنهج المقترح، أعد الباحث اختبارا للفضول العقلي، ومقياسا لأبعاد السلم المجتمعي. وقد کشفت نتائج تطبيق أداتي البحث على طلاب المجموعة التجريبية قبل وبعد تدريس النموذج المقترح عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمدى نمو مهارات الفضول العقلي ککل لصالح القياس البعدي، ولمدى نمو مهارات الفضول العقلي کل على حدة أيضا لصالح القياس البعدي، کما کشفت نتائج البحث أيضاً عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمدى نمو أبعاد السلم المجتمعي ککل لصالح القياس البعدي، ولمدى نمو أبعاد السلم المجتمعي کل على حدة لصالح القياس البعدي. 

الكلمات الرئيسية