وحدات تعليمية قصيرة في تاريخ الأقليات؛ لتنمية الوعي العابر للثقافات، والأخلاق العالمية؛ لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث إلى استقصاء مدى فاعلية وحدات تعليمية قصيرة في تاريخ الأقليات في تنمية کلٍ من: الوعي العابر للثقافات، والأخلاق العالمية؛ لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة المنهجين: الوصفي، والتجريبي بتصميمه ذي المجموعة الواحدة، وبدأت إجراءات البحث بالتأطير النظري لمتغيرات للبحث عن: (تاريخ الأقليات، والوحدات التعليمية القصيرة، والوعي العابر للثقافات؛ والأخلاق العالمية)، ثم إعداد أداتي البحث (اختباري: الوعي العابر للثقافات، والأخلاق العالمية)، وتطبيقهما على مجموعة البحث المؤلفة من (30) طالبةً بالصف الأول الثانوي من مدرسة إيزيس الثانوية بنات، وباستخدام المتوسطات الحسابية، والنسب المئوية، واختبار "ت"، ومعامل الارتباط، ومربع إيتا؛ خَلُصَ البحث إلى نتائج عدة؛ أبرزها: أن الوحدات التعليمية القصيرة في تاريخ الأقليات ذات فاعلية في تنمية کلٍ من: الوعي العابر للثقافات، والأخلاق العالمية؛ لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وانتهاءً بمجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية