برنامج مقترح في الجغرافية الطبية لتنمية الوعي الصحي بالنباتات الطبية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الى بناء برنامج مقترح في الجغرافية الطبية لتنمية الوعي الصحي بالنباتات الطبية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2021 م ، وتکونت عينة البحث من (30)  تلميذ وتلميذه من الصف الخامس الابتدائي تم الاعتماد عليها کمجموعة تجريبية واحدة, تم تطبيق أداه البحث قبلياً والتي تمثلت في مقياس الوعي الصحي بالنباتات الطبية بجوانبة الثلاثة (المعرفي والوجداني والادائي)، ثم تم تدريس البرنامج المقترح لمجموعة البحث, ثم تطبيق أداه البحث بعدياً.
وقد أشارت نتائج البحث الى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 01. 0 )  بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي الصحي لصالح التطبيق البعدي، وقد أشارت النتائج الى فاعلية البرنامج المقترح في الجغرافية الطبية في تنمية الوعي الصحي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات منها: ربط مناهج الدراسات الاجتماعية بالحياة اليومية التي يعيشها التلميذ من خلال صياغة مناهج مرتبطة بالواقع، تتناول النباتات الطبية التي تساعد على وقاية الانسان من الامراض، وتجعل التلميذ يشعر بأهمية ما يدرسه في الحياة اليومية التي يعيشها .

الكلمات الرئيسية