استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تدريس التاريخ على تنمية مهارات البحث التاريخي والتفکير المستقبلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلــية التربية – جــامعة بنــها

المستخلص

استهدف البحث التعرف علي فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تدريس التاريخ على تنمية مهارات البحث التاريخي والتفکير المستقبلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وقد تکونت مجموعة البحث من)60) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة الشهيد محمد هاني لاشين الثانوية التابعة لإدارة کفر الزيات التعليمية بمحافظة الغربية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وتکونت من (30) طالبًا وتدرس باستخدام استراتيجية الصف المقلوب، وضابطة وتکونت من(30) طالبًا وتدرس بالطريقة المتبعة في المدارس، وقد تم إعداد اختبار مهارات البحث التاريخي واختبار مهارات التفکير المستقبلي في وحدة "حضارة مصر القديمة" بالصف الأول الثانوي وتم تطبيقهما قبلياً على مجموعتي البحث ثم تم التدريس باستخدام استراتيجية الصف المقلوب للمجموعة التجريبية وللمجموعة الضابطة باستخدام المتبعة في المدارس ثم تطبيق الأدوات بعدياً على مجموعتي البحث.
وقدأشارت نتائجالبحث إلى:
- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (  01¸0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية الصف المقلوب ودرجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التدريس في اختبار مهارات البحث التاريخي وکذلک الدرجة الکلية للاختبار لصالح طلاب المجموعة التجريبية مما يشير إلى فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تدريس التاريخ على تنمية مهارات البحث التاريخي لدي طلاب المجموعة التجريبية .
- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (  01¸0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية الصف المقلوب ودرجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التدريس في اختبار مهارات التفکير المستقبلي وکذلک الدرجة الکلية للاختبار لصالح طلاب المجموعة التجريبية مما يشير إلى فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفکير المستقبلي لدي طلاب المجموعة التجريبية مقارنة باستخدام الأسلوب التقليدي في التدريس.

الكلمات الرئيسية