الخصائص السيکومترية لمقياس الرضا الأکاديمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية تربية - جامعة عين شمس - قسم علم النفس التربوي

المستخلص

      يهدف البحث الراهن إلى إعداد مقياس الرضا الأکاديمي والتحقق من خصائصه السيکومترية ، وسعت للإجابة على السؤالين التاليين : ما البنية العاملية لمقياس الرضا الأکاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة ؟ ، وهل يتمتع مقياس الرضا الأکاديمي بصدق وثبات مرتفع ؟ ، تکونت عينة الدراسة من (292) طالب وطالبة من تخصصات مختلفة بکلية التربية جامعة عين شمس خلال العام الجامعي 2020/2021م (50 من الذکور، 242 من الإناث) بمتوسط عمري قدره (20.66 ) وانحراف معياري قدره (1.25 ) بهدف التحقق من الخصائص السيکومترية لأداة البحث ، توصلت نتائج البحث إلى أن المقياس يتشبع على ثمانية عوامل :الرضا عن التخصص الدراسي ، والرضا عن المناهج الدراسية ، والرضا عن تعامل الأساتذة مع الطلاب ، والرضا عن التعامل مع الزملاء ،  الرضا عن الظروف المتعلقة بالتدريس و المصاحبة له ، والرضا عن أسلوب الامتحان والتقويم بالکلية ، والرضا عن النشاطات الموجودة بالکلية ، والرضا عن المناخ الجامعي أو البيئة الجامعية و الخدمات المقدمة ، کما تمتع المقياس بثبات مرتفع حيث بلغت قيمة ألفا کرونباک  (91.,) ، والتجزئة النصفية (88.,) للمقياس ککل

الكلمات الرئيسية