برنامج قائم على التعلم الخبراتي في مجتمعات الممارسة المهنية الافتراضية وتأثيره في تنمية مهارات توليد المعلومات في مجال التقويم البديل لدى معلمي الجغرافيا بمدارس النور للمکفوفين بمرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى قياس فعالية برنامج قائم على التعلم الخبراتي في مجتمعات الممارسة المهنية الافتراضية في تنمية مهارات توليد المعلومات في مجال التقويم البديل في ضوء معايير توظيفه مع التلاميذ المکفوفين لدى معلمي الجغرافيا بمدارس النور بمرحلة التعليم الأساسي، وتکونت مجموعة البحث من (15) معلم جغرافيا بمدارس النور للمکفوفين بمرحلة التعليم الأساسي، واستخدم التصميم التجريبي الذي يعتمد على مجموعة واحدة بقياس قبلي وقياس بعدي، وتم إعداد قائمة مهارات توليد المعلومات اللازمة لمعلمي الجغرافيا بمدارس النور للمکفوفين، وقائمة معايير توظيف أساليب التقويم البديل مع المکفوفين في مجال الجغرافيا، ثم تم بناء المحتوى العلمي الخاص بأساليب التقويم البديل المناسبة للمکفوفين واستخدام التعلم الخبراتي في مجتمعات الممارسة المهنية الافتراضية  لتدريب مجموعة البحث، ثم تم بناء أدوات القياس المتمثلة في اختبار توليد المعلومات وبطاقة تقييم المنتج للتحقق من فعالية البرنامج، حيث تم تطبيق اختبار توليد المعلومات على مجموعة البحث قبلياً ثم إجراء تجربة البحث ثم تطبيق اختبار توليد المعلومات وبطاقة تقييم المنتج بعدياً، وجاءت نتائج اختبار توليد المعلومات تشير إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي وذلک عند مستوى 0.001، کما أکدت النتائج أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمحک (80%) في بطاقة تقييم المنتج ککل وعند کل أسلوب وذلک مستوى 0.001، وهو ما يؤکد فعالية البرنامج في تنمية مهارات توليد  المعلومات في مجال التقويم البديل لدى معلمي الجغرافيا بمدارس النور للمکفوفين بمرحلة التعليم الأساسي، وجاءت توصيات البحث تؤکد على ضرورة الاهتمام بالتنمية المهنية لمعلمي المکفوفين من خلال التعلم الخبراتي وتوظيف مجتمعات الممارسة المهنية الافتراضية  لتحسين جدارات التدريس عند التعامل مع المکفوفين للاستفادة من الخبرات التجريبية وآليات حل المشکلات التعليمية وتبادلها مع ذوي الاهتمام المشترک عند تدريس الجغرافيا  لتلک الفئة في ضوء احتياجات المکفوفين ومتطلبات تعليميهم وتأهيلهم.

الكلمات الرئيسية