برنامج أنشطة إثرائية قائم على المشروعات القومية الکبرى لتنمية المهارات الجغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج أنشطة إثرائية قائم على المشروعات القومية الکبرى لتنمية المهارات الجغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية، واعتمد البحث على المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبي. ولتحقيق هدف البحث تم بناء قائمة بالمهارات الجغرافية الواجب تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتصميم مجموعة من الأنشطة الإثرائية القائمة على المشروعات القومية الکبرى، وبناء اختبار المهارات الجغرافية. وتم تطبيق أدوات البحث على (30) طالبة من طلاب الصف الأول الثانوى بمدرسة شبين القناطر الثانوية بنات بمحافظة القليوبية. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى اختبار المهارات الجغرافية ککل وفى کل مهارة فرعية على حده (استخدام الخرائط والرسوم البيانية والأشکال التوضيحية والصور، مهارة التفکير الجغرافى، مهارة حل المشکلات الجغرافية) وذلک لصالح القياس البعدى، مما يشير إلى وجود فاعلية لبرنامج الأنشطة الإثرائية القائم على المشروعات القومية الکبرى في تنمية المهارات الجغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وأوصى البحث بضرورة تضمين المشروعات القومية الکبرى بمقررات الدراسات الاجتماعية في الصفوف الدراسية المختلفة، لتنمية وعى الطلاب بها ورفع مستوى المواطنة لديهم، وتضمين المهارات الجغرافية بموضوعات ومناهج الجغرافيا بالمرحلة الإعدادية والثانوية.

الكلمات الرئيسية