فعالية برنامج قائم على الجولات الافتراضية للأماکن والمتاحف التاريخية لتنمية الوعي الأثري والفهم التاريخي لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد برنامج قائم على الجولات الافتراضية للأماکن والمتاحف التاريخية وقياس فاعليته في تنمية الوعي الأثري والفهم التاريخي لدى طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية تخصص التاريخ. واستخدم البحث المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي، وبلغ عدد افراد عينة البحث 40 طالب وطالبه من طلاب الفرقة الرابعة تخصص التاريخ، ولقد استخدم البحث الادوات والمواد التعليمية الآتية:

مقياس الوعي الأثري.
اختبار مهارات الفهم التاريخي.
برنامج قائم على الجولات الافتراضية للأماکن والمتاحف التاريخية.

وتوصلت نتائج البحث إلى:
1-    وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.5) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس الوعي الأثري لصالح التطبيق البعدي.
وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.5) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم التاريخي لصالح التطبيق البعدي

الكلمات الرئيسية