فاعلية برنامج قائم علي نظرية العقول الخمسة في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الحس التاريخي وبعض قيم التسامح لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة اسوان

المستخلص

      هدف البحث إلي إعداد برنامج قائم علي نظرية العقول الخمسة، والتعرف علي فاعليته في تنمية الحس التاريخي وبعض قيم التسامح لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ولتحقيق ذلک تم إعداد قائمة بقيم التسامح، کما تم إعداد إختبار الحس التاريخي ومقياس لقيم قيم التسامح.
     استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، وقدم البحث برنامجًا قائمًا علي نظرية العقول الخمسة، متضمنًا الأسس والأهداف والمحتوي وطرق التدريس والوسائل والأنشطة التعليمية وأساليب التقويم، وتکونت عينة البحث من (72) تلميذ من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بالعام الدراسي 2021/2022م تم تقسيمها إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تکونت من (36) تلميذ ودرست البرنامج القائم علي نظرية العقول الخمسة، ومجموعة ضابطة وتکونت من(36) تلميذ ودرست بالطريقة المعتادة.
             
     وقد أوضحت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الحس التاريخي ومقياس قيم التسامح لصالح المجموعة التجريبية. کما أظهرت النتائج وجود حجم تأثير کبير لاستخدام البرنامج وتنمية الحس التاريخي وقيم التسامح لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، وقدم البحث مجموعة من التوصيات من أهمها: ضرورة التوسع فى استخدام العقول الخمسة فى برامج إعداد المعلم وإدراجها في کتاب دليل المعلم لمادة الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية