برنامج مقترح فى الجغرافيا الطبيه لتنمية مفاهيم الثقافة الطبيه والوعي الصحي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف هذا البحث الى

بناء برنامج في الجغرافيا الطبية لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
تعرف فاعلية البرنامج علي تنمية مفاهيم الثقافة الصحية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.
تعرف فاعلية البرنامج على تنمية الوعي الصحي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.

وقد قام الباحث

ببناء البرنامج المقترح فى الجغرافيا الطبية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ،
قائمة بمفاهيم الثقافة الطبية التي ينبغي تنميتها لتلاميذ المرحلة الابتدائية
تحديد ابعاد الوعى الصحى لتلاميذ المرحلة الابتدائية
إعداد أدوات تقويم البرنامج (اختبار مفاهيم الثقافة الطبية، ومقياس الوعى الصحى).

 
ولقياس فاعلية البرنامج المقترح اختار الباحث عينة عشوائية مکونة من 28 تلميذ من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الابتدائية ادارة شرق شبرا الخيمة التعليمية.
وقد کشفت نتائج تطبيق ادوات البحث على التلاميذ عن:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية التي تعرضت للبرنامج المقترح في الجغرافيا الطبية في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار مفاهيم الثقافة الطبية لصالح القياس البعدي
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية التي تعرضت للبرنامج المقترح في الجغرافيا في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الوعي الصحي ککل لصالح القياس البعدي
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية التي تعرضت للبرنامج المقترح في الجغرافيا الطبية في التطبيقين القبلي والبعدي في کل بعد من ابعاد مقياس الوعي الصحي لصالح القياس البعدي

الكلمات الرئيسية