فاعلية وحدة مقترحة قائمة على استراتيجية الإثارة غير المنتظمة في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفکير المنتج لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الى قياس فاعلية وحدة مقترحة قائمة على استراتيجية الإثارة غير المنتظمة فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفکير المنتج لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . ولقد تمثلت أدوات البحث فى قائمة مهارات التفکير المنتج والوحدة المقترحة بإستخدام إستراتيجية الإثارة غير المنتظمة ، ودليل للمعلم للاستعانة به تدريس الوحدة المقترحة ، وإختبار لقياس مهارات التفکير المنتج عند عينة البحث . ولقد تم تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا على مجموعة البحث المکونة من 32 تلميذ فى الصف الثالث الإعدادى ، ولقد توصلت نتائج البحث وجود فروق دالة احصائيا عند(0.05) بين القياس القبلي والقياس البعدي لمتوسط درجات افراد مجموعه البحث في اختبار مهارات التفکير المنتج لصالح المقياس البعدي، وهذا يدل على وجود فروق داله احصائيا بين القياس القبلي والقياس البعدي في اختبار مهارات التفکير المنتج لصالح القياس البعدي .کما توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة احصائيا عند(0.05) بين القياس القبلي والقياس البعدي لمتوسط درجات افراد مجموعه البحث في محور مهارات التفکير الناقد لصالح المقياس البعدي،  في مهارات (التفسير – الاستنتاج – التنبؤ – التقويم) لصالح المقياس البعدي ، کما توصلت نتائج البحث الى وجود فروق دالة احصائيا عند(0.05) بين القياس القبلي والقياس البعدي لمتوسط درجات افراد مجموعه البحث في محور مهارات التفکير الإبداعي  (مهارة الاصالة – المرونة – الطلاقة ) لصالح القياس البعدى  ، وهذا يدل على قبول الفرض الثاني الذى ينص على أنه" يوجد فرق دال احصائيا بين القياس القبلي والقياس البعدي لمتوسط درجات افراد مجموعه البحث في کل مهارة من مهارات التفکير المنتج لصالح التطبيق البعدي".
ولقد أوصى البحث بضرورة استخدام استراتيجية الإثارة غير المنتظمة فى تدريس التاريخ لما لها من دور فعال فى التحصيل وتنمية التفکير وضرورة توجيه المعلمين لاستخدام استراتيجية الإثارة غير المنتظمة وضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة لاستخدام استراتيجية الإثارة غير المنتظمة فى التدريس 

الكلمات الرئيسية