التمکين المهني للطلاب معلمي الدراسات الاجتماعية في ضوء التحديات العالمية المعاصرة لبرامج التدريب الميداني (نحو نموذج مقترح للتدريب الميداني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف التمکين المهني للطلاب معلمي الدراسات الاجتماعية في ضوء التحديات العالمية المعاصرة لبرامج التدريب الميداني (نحو نموذج مقترح للتدريب الميداني) ، وتوصل البحث إلى أن استجابات الطلاب تراوحت ما بين الموافقة بدرجة کبيرة على نسبة (14%) فقرة والموافقة بدرجة متوسطة على نسبة (54 %) فقرة ، والموافقة بدرجة قليلة على نسبة (4 %) فقرة والموافقة بدرجة قليلة جدا على نسبة (28%) فقرة ، وذلک بالنسبة لمحاور الاستبانة وهي : التمکين المهني لتحديات مدارس التدريب الميداني ، والتمکين المهني لتحديات الطلاب المعلمين ، والتمکين المهني لتحديات المشرفين على التدريب ، والتمکين المهني لتحديات مواد وأدوات واستراتيجيات التدريب ، کما توصل البحث إلى عدم  وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات الطلاب المعلمين تخصصي الدراسات الاجتماعية والتاريخ على فقرات التمکين المهني في ضوء التحديات العالمية المعاصرة لبرامج التدريب الميداني بالنسبة لغالبية محاور الاستبانة والاستبانة ککل ، وقد يؤکد ذلک على أن هناک اتفاق في الرأي بين الطلاب المعلمين في تقييمهم لبرنامج التدريب الميداني بکلية التربية بالوادي الجديد – جامعة أسيوط، ومدى قدرته على تلبية متطلباتهم ومدى مواکبته للتحديات المعاصرة للتدريب الميداني ، کما يؤکد أن برنامج التدريب الميداني بالکلية بحاجة إلى التطوير والدعم حتى يتمکن من الحصول على رضاء المستفيدين سواء الطلاب أو المعلمين أو الموجهين أو أولياء الأمور وجميع قطاعات العمل بوجة عام . 

الكلمات الرئيسية