برنامج تدريبى مقترح لمعلمات التعليم المجتمعى قائم على متطلبات رقمنة التعليم لتحسين ادائهم التکنولوجى وتأثيره على مهارات تلميذاتهن فى مادة الدراسات الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

تتحدد مشکلة البحث الحالي في ضعف اداءات ومهارات معلمات التعليم المجتمعى التکنولوجية مما ينعکس بشکل کبير على تدريسهم وعلى قدرتهم على مواکبة التحديات والازمات وما تفرضه من ضرورة التمکن من هذه الاداءات والمهارات التکنولوجية التى تساعدهم على التدريس بشکل افضل وينعکس على تدريسهم بشکل عام وتدريسهم للدراسات الاجتماعية بشکل خاص وعلى مهارات تلاميذتهن الجغرافية فى مادة الدراسات الاجتماعية.
وللتصدي لهذه المشکلة يحاول البحث الحالي الاجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
"کيف يمکن بناء برنامج تدريبى لمعلمات التعليم المجتمعى لاکسابهم الحد الادنى من الاداءات والمهارات التکنولوجية التى تساعدهم على التدريس بشکل افضل ويساعد فى تنمية مهارات تلاميذتهن الجغرافية فى مادة الدراسات الاجتماعية ؟
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية:
1-    ما الاداءات والمهارات التکنولوجية الواجب توافرها لمعلمات التعليم المجتمعى ؟
2-    ما المهارات الجغرافية فى مادة الدراسات الاجتماعية التى يجب تنميتها لدى تلميذات التعليم المجتمعى؟
3-    ما البرنامج التدريبى المقترح لمعلمات التعليم المجتمعى لتحسين ادائهم ومهاراتهم التکنولوجية؟
4-    ما فاعلية البرنامج التدريبى المقترح في تحسين الاداءالتکنولوجى لمعلمات التعليم المجتمعى؟
5-    ما فاعلية البرنامج التدريبى المقترح في تحسين مهارات التلاميذ الجغرافية فى مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائى؟

الكلمات الرئيسية