برنامج فى التربية الخلوية لتنمية البعد البيئى للتنمية المستدامة والميل نحو تعلم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة إلي بناء برنامج مقترح فى التربية الخلوية لتنمية البعد البيئى للتنمية المستدامة والميل نحو تعلم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (34) تلميذًا من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بمدرسة عباس العقاد الإبتدائية المشترکة بمحافظة الإسماعيلية، وخلصت الدراسة إلي النتائج الآتية:
-       وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (α≤0.01) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار البعد البيئى للتنمية المستدامة ککل وفي أبعاده الفرعية لصالح درجات التلاميذ في القياس البعدي". 
-       وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (α≤0.01) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الميل نحو تعلم الدراسات الاجتماعية ککل وفي أبعاده الفرعية لصالح درجات التلاميذ في القياس البعدي".
    وخرجت الدراسة بعدة توصيات، منها: عقد دورات تدريبية وورش عمل لتدريب معلمى المرحلة الابتدائية على توظيف أنشطة التربية الخلوية خلال تدريس الدراسات الاجتماعية بالشکل الذى يسهم في تحقيق أهداف المادة.

الكلمات الرئيسية