فاعلية برنامج قائم على نموذج التعلم البنائى فى تدريس علم الاجتماع لتنمية الوعي بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة والمشارکة المجتمعية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس فلسفة بمدرسة الشهيد رضا عاشور الثانوية بنات بمغاغة – محافظة المنيا

المستخلص

 هدف البحث الى قياس فاعلية برنامج قائم على نموذج التعلم البنائى فى تدريس علم الاجتماع لتنمية الوعي بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة والمشارکة المجتمعية لدى طلاب المرحلة الثانوية
واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي القائم على المجموعتين ، المجموعة التجريبية وتلک المجموعة التى ستتعرض للمعالجة التجريبية المتمثلة فى البرنامج القائم على نموذج التعلم البنائى فى تنمية الوعي بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة والمشارکة المجتمعية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، والمجموعة الضابطة وهى المجموعة التى ستتعرض للتعلم بالاختبار التقليدي من الباحثة .
وتکونت عينة الدراسة الأساسية من 120 طالبة من مدرسة الشهيد رضا عاشور الثانوية بنات مرکز مغاغة محافظة المنيا وتم تقسيمها إلى عينتين متساويتين في العدد لتصبح عدد کل من المجموعة التجريبية (60) طالبة والمجموعة الضابطة (60) طالبة .
واستخدمت الباحثة لجمع بيانات بحثها مقياس الوعى بذوى الاحتياجات الخاصة
(إعداد الباحثة) ، اختبار مهارات المشارکة المجتمعية (إعداد الباحثة)
ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الباحثة :
-                أثبت البحث الحالي صحة الفروض التالية، وکانت النتائج کالتالي:
-                يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الوعي بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة لصالح المجموعة التجريبية
-                يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الوعي بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة لصالح القياس البعدي
-                يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس المشارکة المجتمعية لصالح المجموعة التجريبية
-                يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المشارکة المجتمعية لصالح القياس البعدي
 
 

الكلمات الرئيسية