اتِّجاهات مُعلِّمي الدراسات الاجتماعية في محافظة الداخلية بسلطنة عُمَان نحو مدخل التاريخ الشفوي في العملية التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة السلطان قابوس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن اتِّجاهات معلِّمي الدراسات الاجتماعية من النوعين في  محافظة الداخلية بسلطنة عُمَان نحو مدخل التاريخ الشفوي في العملية التعليمية،  وتکوَّنت عيِّنة الدراسة من (132) معلِّماً ومعلِّمةً من معلِّمي ومعلِّمات الدراسات الاجتماعية بمحافظة الداخلية، ولتحقيق هدف الدراسة الحالية اتَّبَعَ الباحثان المنهج الوصفي من خلال بناء مقياس اتِّجَاه تکوَّنَ في صورته النهائية من (43) عبارةً موزَّعَةً على خمسة محاور هي: الاتجاه نحو التاريخ الشفوي، المهارات المکتسبة من التاريخ الشفوي، أهمية التاريخ الشفوي في تحقيق الاستدامة التاريخية، الاهتمام بتوظيف التاريخ الشفوي في التعليم، التحديات التي تَحُدُّ معلم الدراسات الاجتماعية من توظيف التاريخ الشفوي. وللتَّحَقُّق من صدق المقياس تمَّ عَرْضُهُ على مجموعة من المحکِّمين کما تم استخدام معامل الارتباط بيرسون لاستخراج صدق الاتساق الداخلي الذي أشار إلى أن معامِلات الارتباط لفقرات مقياس اتِّجَاهات معلِّمي الدراسات الاجتماعية نحو مدخل للتاريخ الشفوي في العملية التعليمية، مع متوسط درجات المحور الکلية؛ کانت جميعها دالَّة عند معامل ارتباط يتراوح بين (0.551**) و(0.874**) وهي معامِلات ارتباط عالية، کما تم التحقُّق من ثبات المقياس بتطبيقه على عيِّنة خارج عيِّنة الدراسة الحالية مکوَّنة من (30) معلِّماً ومعلِّمةً. واتَّضَحَ أن معامل الثبات الکلي للمقياس بلغ (0.969)، وأشارت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود اتِّجَاهات عالية لدى معلِّمي الدراسات الاجتماعية في محافظة الداخلية بسلطنة عُمَان نحو مدخل التاريخ الشفوي في العملية التعليمية؛ حيث بلغ المتوسط العام للمقياس (3.77)، وانحراف معياري (0.65). وفي ضوء نتائج الدراسة الحالية أَوْصَى الباحثان بأهمية توظيف مدخل التاريخ الشفوي في العملية التعليمية ونشر ثقافة مدخل التاريخ الشفوي بين المعلمين وتقديم البرامج التدريبية الداعمة لهم لتوظيفه

الكلمات الرئيسية