برنامج مقترح قائم على نظرية المخططات العقلية وتأثيره على تنمية بعض مهارات التفكير التحليلي للأحداث التاريخية وتخفيف العبء المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الاجتماعيات المشارك كلية التربية – جامعة القصيم

المستخلص

         استهدفت البحث  تحديد فاعلية برنامج مقترح قائم على المخططات العقلية فى تنمية مهارات التفكير التحليلى للأحداث التاريخية وتخفيف العبء المعرفى لتلاميذ المرحلة الاعدادية أثناء دراسة الأحداث التاريخية وتكونت عينة البحث من (60)طالبة من تلميذات الصف الثانى الإعدادى بمدرسة ميت حلفا الإعدادية بمحافظة القليوبية ،مقسمة إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة،وتمثلت أدوات البحث فى (اختبار لمهارات التفكير التحليلى للآحداث التاريخية ومقياس لتخفيف العبء المعرفى) ،وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير التحليلى ومقياس تخفيف العبء المعرفى لدى تلميذات عينة الدراسة لصالح المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى:مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح القائم على نظرية المخططات العقلية  فى تنمية مهارات التفكير التحليلى للآحداث وتخفيف العبء المعرفى لدى عينة البحث أثناء تحليل ودراسة الأحداث التاريخية،وقدم البحث مجموعة من التوصيات ومنها : إعادة النظر في عناصر مناهج التاريخ  في ضوء مبادئ ومتطلبات نظرية المخططات العقليةو تنويع أساليب التقويم المناسبة حتى تتوائم ومبادئ النظرية وتدريب المعلمين والمُعلِّمات على كيفية إعادة تنظيم مناهج الدراسات الاجتماعية في ضوء متطلبات ومبادئ نظرية المخططات العقلية .

الكلمات الرئيسية