برنامج مقترح لمعلمي الجغرافيا لتنمية مهارات التدريس والتقويم الإلكتروني وخفض قلق التدريس لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد كلية التربية-جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح لمعلمي الجغرافيا لتنمية مهارات التدريس والتقويم الإلكتروني وخفض قلق التدريس لديهم، واعتمد البحث على المنهج الوصفي والمنهج التجريبي. ولتحقيق هدف البحث تم بناء قائمة بمهارات التدريس والتقويم الإلكتروني، وبرنامج مكون من أربعة موضوعات وهم (التخطيط للتدريس الإلكتروني، استخدام المنصات التعليمية وأدوات ومصادر التدريس الإلكتروني، توظيف استراتيجيات التدريس الإلكتروني في بيئات التعلم الإلكتروني، التقويم الإلكتروني)، كما تم بناء بطاقة لتقييم الأداء لمهارات التدريس والتقويم الإلكتروني ومقياس خفض قلق التدريس. وتم تطبيق أدوات البحث قبليا وبعدياً على مجموعة البحث المكونة من 20 معلم جغرافية بإدارة شبين القناطر التعليمية. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات مجموعة البحث في القياس القبلي والبعدي لبطاقة تقييم الأداء ككل وفى كل مهارة على حده وذلك لصالح القياس البعدي. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات مجموعة البحث في القياس القبلي والبعدي لمقياس قلق التدريس ككل وفى كل بعد على حده وذلك لصالح القياس البعدي، مما يشير إلى فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التدريس والتقويم الإلكتروني وخفض قلق التدريس لدى معلمي الجغرافيا. وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتدريب معلمي الجغرافيا بشكل مستمر لتنمية مهاراتهم التدريسية والتقويمية الالكترونية لمواكبة متطلبات العصر الرقمي.

الكلمات الرئيسية