تطوير منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد لتنمية المفاهيم والقيم المرتبطة بها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى تطوير منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الثاني الإعدادي في ضوء الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2019 – 2022 م لتنمية المفاهيم والقيم المرتبطة بها، حيث قام الباحثان بإعداد قائمة بمفاهيم مكافحة الفساد وقائمة أخرى بقيم مكافحة الفساد، كما تم إعداد تصور مقترح لتطوير المنهج في ضوء الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وإعداد وحدتين دراسيتين مطورتيـن الأولى: في الجغرافيا بعنوان: (خيرات وطننا العربي) والثانية في التاريخ  بعنوان: (الخلافة الإسلامية زمن الأموييـن والعباسييـن ونماذج من الدول المستقلة) كما تم إعداد اختبار مفاهيم مكافحة الفساد ومقياس قيم مكافحة الفساد، وقد اختار الباحثان التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة (قبلي – بعدي) حيث تم تطبيق أدوات ومواد البحث على عينة من (33) تلميذ بالصف الثاني الإعدادي بمدرسة السيدة خديجة للتعليم الأساسي بدمياط الجديدة، وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية الوحدتين المطورتين في تنمية المفاهيم والقيم المرتبطة بمكافحة الفساد لدى تلاميذ عينة البحث، وأوصى البحث بإعداد أدلة للمعلم وكتيبات للأنشطة لتنمية مفاهيم وقيم النزاهة ومكافحة الفساد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
 

الكلمات الرئيسية