برنامج مقترح قائم على علم الاجتماع الطبى لتنمية الوعى بمجالاته وأبعاد التوافق النفسى والاجتماعى والسلوك الصحى لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث بناء برنامج مقترح قائم على علم الاجتماع الطبى، والتحقق من فاعليته فى تنمية الوعى بمجالاته وأبعاد التوافق النفسى والاجتماعى والسلوك الصحى لدى طلاب المرحلة الثانوية لدارسين لمادة علم الاجتماع، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة الأتى: قائمة بأبعاد التوافق النفسى والاجتماعى، وقائمة بأبعاد السلوك الصحى، ومقياسا للوعى بمجالات علم الاجتماع الطبى، ومقياسا بأبعاد التوافق النفسى والاجتماعى، ومقياسا بأبعاد السلوك الصحى لطلاب المرحلة الثانوية، وتم إعداد البرنامج المقترح القائم على علم الاجتماع الطبى. وتم تطبيق البرنامج المقترح على مجموعة من طلاب الصف الثانى الثانوى وعددهم (15) طالبا، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبى للمجموعة الواحدة، بتطبيق أدوات البحث قبليا ثم تدريس البرنامج المقترح، وتطبيق أدوات البحث بعدياعلى نفس العينة، وتم تطبيق البرنامج بواقع ثلاثة حصص أسبوعيا، وقد كشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والبعدى لمقياس الوعى بمجالات علم الاجتماع الطبى ومقياس التوافق النفسى والاجتماعى ومقياس السلوك الصحى ككل لصالح القياس البعدي. وفى ضوء نتائج البحث اقترحت الباحثة عدد من التوصيات.

الكلمات الرئيسية