فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية الكفايات التدريسية والتنظيم الذاتي للتعلم لدى الطلبة المعلمين بكلية التربية شعبة الجغرافيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية الكفايات التدريسية والتنظيم الذاتي للتعلم لدى الطلبة المعلمين بكلية التربية شعبة الجغرافيا، ولتحقيق ذلك تم استخدام كلا من المنهج الوصفي والمنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين، إحداهما تجريبية وتدرس وفقا للبرنامج المقترح, والأخرى ضابطة وتدرس بالشكل المعتاد. وتكونت عينة البحث من )60) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الجغرافيا بكلية التربية جامعة المنوفية، ولتحقيق ذلك تم بناء مقياس الكفايات التدريسية, ومقياس التنظيم الذاتي للتعلم، وتم تطبيقهما قبليا على مجموعتي البحث ثم التدريس للمجموعة التجريبية بالبرنامج المقترح, والضابطة وفقا للشكل المعتاد, ثم تطبيق أدوات البحث بعديا على مجموعتي البحث.
وقد أشارت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (  05¸0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية, ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الكفايات التدريسية, ومقياس التنظيم الذاتي للتعلم لصالح طلاب المجموعة التجريبية, مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية الكفايات التدريسية والتنظيم الذاتي للتعلم لدى الطلبة المعلمين بكلية التربية شعبة الجغرافيا.
وقد أوصى البحث: بضرورة إعادة النظر في تخطيط وتدريس مقررات طرق تدريس الجغرافيا بالمرحلة الجامعية بحيث تركز من خلال محتواها على تنمية الكفايات التدريسية والتنظيم الذاتي للتعلم لدى الطلبة المعلمين بكلية التربية شعبة الجغرافيا.

الكلمات الرئيسية