فاعلية برنامج إلكتروني قائم علي أبعاد نموذج تيباك" TPACK" في تنمية بعض مهارات التدريس الرقمي والتحصيل لدي طلاب كلية التربية شعبة التاريخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية جامعة أسوان

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات التدريس الرقمي والتحصيل لدى الطلاب/ المعلمين شعبة التاريخ بكلية التربية -جامعة أسوان- بالفرقة الثالثة، وذلك من خلال وضع برنامج إلكتروني لمقرر طرق التدريس العامة قائم على أبعاد نموذج تيباك " TPACK"
    وقد تم وضع قائمة بالمهارات اللازمة للطلاب "مجموعة البحث"، والتي تضمنت ثلاث (3) مهارات تدريسية رئيسة و (28) مهارة فرعية، وتكونت مجموعة البحث من (32) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التاريخ بكلية التربية – جامعة أسوان، وتم التطبيق في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2021م – 2022 م.
- واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وشبه التجريبي في تصميم أدوات البحث، والتي تمثلت في بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الرقمي واختبار التحصيل للطلاب مجموعة البحث.
      ومن خلال التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث على مجموعة البحث، أظهرت النتائج فاعلية البرنامج الالكتروني لمقرر طرق التدريس القائم على أبعاد نموذج تيباك "TPACK " في تنمية مهارات التدريس الرقمي والتحصيل للطلاب، وتوصي الباحثة بتطبيق نموذج تيباك "TPACK " في جميع مقررات برنامج الإعداد التربوي للطلاب المعلمين بكلية التربية

الكلمات الرئيسية