فاعلية استخدام استراتيجية الأمواج المتداخلة في تنميةمهارات التفكير التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

     هدف البحث إلي بيان  فاعلية إستراتيجية الأمواج المتداخلة في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، واعتمد البحث علي المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي ، وتمثلت أدوات البحث في قائمة مهارات التفكير التاريخي ،اختبار مهارات التفكير التاريخي ، دليل المعلم لاستخدام إستراتيجية الأمواج المتداخلة  لتنمية مهارات التفكير التاريخي، وأوراق عمل التلاميذ،تم تطبيقهم علي عينة  مكونة من 60  من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة صلاح خطاب الإعدادية المشتركة بميت خاقان بإدارة شبين الكوم التعليمية، في العام الدراسي 2021-2022  الفصل الدراسي الثاني  ، وأظهرت نتائج مؤكدة علي وجود فرق بين متوسطي درجات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التاريخي لصالح المجموعة التجريبية ، كما أكدت النتائج علي وجود أثر قوي وكبير جدا لاستخدام استراتيجية الأمواج المتداخلة في تنمية التفكير التاريخي ومهاراته، وأوصي البحث بتدريب معلمون ومعلمات التاريخ قبل الخدمة علي الاستراتيجيات الحديثة في تدريس التاريخ مثل استراتيجية الأمواج المتداخلة وغيرها من الاستراتيجيات.

الكلمات الرئيسية