استخدام استراتيجية تقويم الحجج في تدريس الفلسفة لتنمية التفكير غير الشكلي لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

   هدف البحث إلى قياس "فاعلية استخدام استراتيجية تقويم الحجج في تدريس الفلسفة لتنمية التفكير غير الشكلي لدي طلاب المرحلة الثانوية " ،و لتحقيق ذلك الهدف تم اختيار عينة قوامها (30 ) طالبة بالصف الثاني الثانوي بمدرسة المعادي الثانوية بنات بإدارة المعادي بمحافظة القاهرة، و تم تقسيمها إلى مجموعتين ضابطة ( 15) طالبة،و الأخرى تجريبية (15 ) طالبة، و تم ضبط المتغيرات بين المجموعتين لتحقيق التكافؤ، و قد تم تطبيق أداة البحث و هي اختبار مها ارت التفكير غير الشكلي علي مجموعتي البحث تطبيقاً قبلياً ، و بعد تطبيق الوحدة  المصاغة في ضوء الاستراتيجية المقترحة للمجموعة التجريبية و نفس الدروس للمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية تم تطبيق أداة البحث بعدياً، و بعد مقارنة نتائج التطبيقين القبلي و البعدي،أشارت النتائج إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.05)لصالح التطبيق البعدي للمجموعةالتجريبية لأداة البحث، مما يؤكد فاعلية استخدام الاستراتيجية المقترحة لتنمية مهارات التفكيرغير الشكلي لدي طلاب المرحلة الثانوية الدارسين للفلسفة.

الكلمات الرئيسية