فاعلية برنامج قائم على تطبيقات التعلم الذكي لتنمية الكفاءات الرقمية والطموح الأكاديمي لدى الطلاب معلمي الجغرافيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على تطبيقات التعلم الذكي لتنمية الكفاءات الرقمية والطموح الأكاديمي لدى الطلاب معلمي الجغرافيا، وتمثلت مشكلة البحث في ضعف الكفاءات الرقمية والطموح الأكاديمي لدى الطلاب معلمي الجغرافيا، والذي قد يكون ناتجًا عن اتباع الأساليب التقليدية في عمليتي التعليم والتعلم، وبالتالي فهناك حاجة إلى البحث عن الأدوات والأساليب التي تنمي تلك الكفاءات وتزيد من طموح الطلاب، ومنها تطبيقات التعلم الذكي التي أصبحت متطلب أساسي في إعداد المعلم في العصر الحالي، وللتصدي لهذه المشكلة تم إعداد قائمة بالكفاءات الرقمية المناسبة للطالب معلم الجغرافيا، ثم بناء البرنامج من خلاله تحديد أسسه ومنطلقاته الفكرية، وكذلك خطوات إعداده وفق نموذج التصميم العام، ثم إعداد أداتي البحث، وهما: بطاقة تقييم الكفاءات الرقمية، ومقياس الطموح الأكاديمي، وقد تم اختيار مجموعة البحث من طلاب الفرقة الرابعة بشعبة الجغرافيا بكلية التربية، جامعة عين شمس، والذي بلغ عددهم (35) طالب وطالبة، واتبع هذا البحث المنهج التجريبى والذى يعتمد على المجموعة الواحدة، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية كل من الكفاءات الرقمية والطموح الأكاديمي لدى الطلاب مجموعة البحث، ويتضح ذلك من خلال دلالة متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في بطاقة تقييم الكفاءات الرقمية سواء ذاتيًا أو أدائيًا للبطاقة ككل أو لكل كفاءة فرعية تضمنتها البطاقة، وكذلك بالنسبة لمقياس الطموح الأكاديمي بأبعاده المختلفة، حيث جاءت دلالة الفروق عند مستوى (0.01). لذلك أوصي البحث بأهمية توظيف تطبيقات التعلم الذكي في تعليم وتعلم مادة الجغرافيا، وفي برامج إعداد الطالب المعلم، وكذلك تمكين الطالب المعلم من الكفاءات الرقمية التي تتيح له ممارسة دوره المستقبلي بكفاءة وفاعلية بما ينعكس على زيادة طموحه الأكاديمي.

الكلمات الرئيسية