برنامج مقترح لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية قائم على مصادر دراسة التاريخ لتنمية مهارات الطريقة التاريخية والكفاءة الذاتية لديهم وتأثيره على الفضول العقلي لدى تلاميذهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات الطريقة التاريخية والكفاء الذاتية لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية من خلال بناء برنامج قائم على مصادر دراسة التاريخ، وأثره على الفضول العقلي لدى تلاميذهم، وقد تضمن البرنامج التدريبي ستة موضوعات. وطبق على عينة مكونة من 15 معلم بإدراة الواحات البحرية التعليمية كمجموعة تجريبية (1)، 150 تلميذًا كمجموعة تجريبية (2). ولقياس فاعلية البرنامج أعد الباحث اختبار مهارات الطريقة التاريخية، ومقياس للكفاء الذاتية، ومقياس للفضول العقلي لتلاميذهم وقد كشفت نتائج تطبيق أداتي البحث على معلمي الدراسات الاجتماعية وتلاميذهم قبل وبعد تنفيذ البرنامج التدريبي عن وجود فرق دال احصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات المعلمين في القياس القبلي والبعدي لاختبار مهارات الطريقة التاريخية ككل لصالح القياس البعدي، كما كشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات المعلمين المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في مقياس الكفاء الذاتية ككل لصالح القياس البعدي، وكشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات التلاميذ المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في مقياس الفضول العقلي ككل لصالح القياس البعدي وأن استخدام البرنامج التدريبي في ضوء مصادر دراسة التاريخ اتصف بدرجة عالية من الفاعلية في تنمية مهارات الطريقة التاريخية والكفاء الذاتية لمعلمي الدراسات الاجتماعية وتنمية الفضول العقلي لدى تلاميذهم.

الكلمات الرئيسية