وحدة مقترحة قائمة على المحطات العلمية لتنمية اليقظة العقلية والوعى بوظائف المستقبل لدى طلاب الصف الأول الثانوى من خلال مادة الجغرافيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى بناء وحدة مقترحة فى الجغرافيا قائمة على استراتيجية المحطات العلمية والكشف عن فاعليتها  فى تنمية اليقظة العقلية والوعى بمهن ووظائف المستقبل لدى طلاب الصف الأول الثانوى، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين اليقظة العقلية والوعى بوظائف المستقبل لدى الطلاب عينة البحث تكونت عينة البحث من (35) طالب بالصف الأول الثانوى ، وقامت الباحثة بإعداد أدوات  البحث  لقياس المتغيرات التابعة وهى: مقياس اليقظة العقلية ومقياس الوعى بوظائف المستقبل،  وكذلك  بناء   الوحدة المقترحة القائمة على استراتيجية المحطات العلمية ، وتنفيذ وإعداد الدروس ، كما تم إعداد دليل المعلم، وأوراق عمل الطالب، واستخدام المنهج الوصفى وشبه التجريبى ذي التصميم التجريبى القائم على المجموعة التجريبية الواحدة ، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية الوحدة المقترحة فى الجغرافيا القائمة على استراتيجية المحطات العلمية لتحسين اليقظة العقلية والوعى بوظائف المستقبل لدى طلاب الصف الأول الثانوى (عينة البحث) ، وكذلك وجود ارتباط طردى فى درجات التطبيق البعدى لكل من أبعاد مقياس اليقظة العقلية وبعدى مقياس الوعى بوظائف المستقبل عند مستوى دلالة( 0,01(

الكلمات الرئيسية