استهدف البحث الكشف عن أثر تدريس الجغرافيا بتقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التصور البصري المكاني والانخراط في التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق ذلك تم استخدام كلا من المنهج الوصفي والمنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين، إحداهما تجريبية وتدرس وفقا لتقنية الواقع المعزز، والأخرى ضابطة وتدرس بالشكل المعتاد. وتكونت مجموعة البحث من )80) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة الشهداء الثانوية بنات التابعة لإدارة الشهداء التعليمية بمحافظة المنوفية، ولتحقيق ذلك تم بناء اختبار مهارات التصور البصري المكاني، ومقياس الانخراط في التعلم، وتم تطبيقهما قبليا على مجموعتي البحث ثم التدريس للمجموعة التجريبية وفقا لتقنية الواقع المعزز، والضابطة وفقا للشكل المعتاد، ثم تطبيق أدوات البحث بعديا على مجموعتي البحث. وقدأشارت نتائجالبحث إلى:وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ( 05¸0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التصور البصري المكاني، ومقياس الانخراط في التعلم لصالح طلاب المجموعة التجريبية، مما يشير إلى أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التصور البصري المكاني والانخراط في التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي. وقد أوصى البحث: بضرورة إعادة النظر في تخطيط وتدريس مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بحيث تركز من خلال محتواها على تنمية مهارات التصور البصري المكاني والانخراط في التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي
حمدي محمد زوين, سها. (2022). أثر تدريس الجغرافيا بتقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التصور البصري المكاني والانخراط في التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 19(137), 408-472. doi: 10.21608/pjas.2022.284938
MLA
سها حمدي محمد زوين. "أثر تدريس الجغرافيا بتقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التصور البصري المكاني والانخراط في التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 19, 137, 2022, 408-472. doi: 10.21608/pjas.2022.284938
HARVARD
حمدي محمد زوين, سها. (2022). 'أثر تدريس الجغرافيا بتقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التصور البصري المكاني والانخراط في التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 19(137), pp. 408-472. doi: 10.21608/pjas.2022.284938
VANCOUVER
حمدي محمد زوين, سها. أثر تدريس الجغرافيا بتقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التصور البصري المكاني والانخراط في التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2022; 19(137): 408-472. doi: 10.21608/pjas.2022.284938