برنامج مقترح قائم على متطلبات التنمية المستدامةلتنمية الوعي بالتغيرات المناخية والتفكير التحليلي لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس المساعد كلية التربية – جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد برنامج مقترح قائم على متطلبات التنمية المستدامة لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية والتفكير التحليلي لدى طلاب كلية التربية ، وتكونت عينة البحث من (50) طالب وطالبه من الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية كمجموعة تجريبية واحدة تم تطبيق أدوات البحث والتي تمثلت في مقياس الوعي بالتغيرات المناخية (الجانب المعرفي-السلوكي-الوجداني)، واختبار مهارات التفكير التحليلي عليها قبليًا وبعديًا، وقد أوضحت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (05. 0)  بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الوعي بالتغيرات المناخية واختبار مهارات التفكير التحليلي على طلاب المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي ، كما أظهرت النتائج وجود حجم تأثير كبير لتدريس وحدات البرنامج المقترح على المجموعة التجريبية فى تنمية الوعى بالتغيرات المناخية ومهارات التفكير التحليلي لدى طلاب المجموعة التجريبية  ، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة تضمين برامج إعداد معلمي الدراسات الاجتماعية بكليات التربية للقضايا العامة والمشكلات المعاصرة مثل التغيرات المناخية لما لها من أهمية في تنمية وعى الطلاب بها، وذلك لتأهليهم إلى مستوى يسمح لهم بتحقيق أهداف مناهج الدراسات الاجتماعية ، إلى جانب ضرورة الاهتمام بنشر ثقافة التدريس من أجل التفكير وليس التدريس من أجل الحفظ والتلقين.

الكلمات الرئيسية