أنشطة تعليمية قائمة على وصايا بتاح حُتب لتنمية التفكير المستند إلى الحكمة والدافعية نحو تعلم التاريخ لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرائق تدريس التاريخ المساعد كلية التربية – جامعة الإسكندرية

المستخلص

يهدف البحث إلى استقصاء مدى فاعلية أنشطة تعليمية قائمة على وصايا بتاح حُتب في تنمية كلٍ من: التفكير المستند إلى الحكمة، والدافعية نحو تعلم التاريخ؛ لدى طفل الروضة، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة المنهجين: الوصفي، والتجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وبدأت إجراءات البحث بالتأصيل النظري لمتغيرات للبحث عن: (الأنشطة التعليمية، وتاريخ الحكمة، ووصايا بتاح حُتب، والتفكير المستند إلى الحكمة؛ والدافعية نحو تعلم التاريخ)، ثم إعداد أداتي البحث (اختبار: التفكير المستند إلى الحكمة، ومقياس: الدافعية نحو تعلم التاريخ)، وتطبيقهما على مجموعة البحث المؤلفة من (60) طفلًا، وطفلة بالمستوى الثاني برياض الأطفال من روضة "ابن سينا الرسمية لغات"، وباستخدام المتوسطات الحسابية، والنسب المئوية، واختبار "ت"، ومربع إيتا؛ خَلُصَ البحث إلى نتائج عدة؛ أبرزها: أن الأنشطة التعليمية القائمة على وصايا بتاح حُتب ذات فاعلية في تنمية كلٍ من: التفكير المستند إلى الحكمة، والدافعية نحو تعلم التاريخ؛ لدى أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال، وانتهاءً بمجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية