منهج مقترح في علم النفس والاجتماع في ضوء نظرية الرفاهة النفسية لتنمية المسئولية الاجتماعية والمعني في الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس تخصص (الفلسفة والاجتماع) كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

تتحدد مشكلة البحث الحالي في ضعف المسئولية الاجتماعية والمعني في الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية نظرا للافتقاد إلى تبني رؤى، واتجاهات حديثة تسهم في تنميتهم لديهم.
وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الاجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
"كيف يمكن بناء منهج مقترح في علم النفس والاجتماع في ضوء نظرية الرفاهة النفسية لتنمية المسئولية الاجتماعية والمعني في الحياة لدي طلاب المرحلة الثانوية؟".
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية:
1- ما أبعاد المسئولية الاجتماعية التي ينبغي تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
2- ما أبعاد المعني في الحياة التي ينبغي تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
3-ما المنهج المقترح في علم النفس والاجتماع في ضوء نظرية الرفاهة النفسية في تنمية المسئولية الاجتماعية والمعني في لحياة لدي طلاب المرحلة الثانوية؟. 
4-ما فاعلية تدريس وحدتين دراسيتين من المنهج المقترح في علم النفس والاجتماع في ضوء نظرية الرفاهة النفسية في تنمية المسئولية الاجتماعية لدي طلاب المرحلة الثانوية؟
5- ما فاعلية تدريس وحدتين دراسيتين من المنهج المقترح في علم النفس والاجتماع في ضوء نظرية الرفاهة النفسية في تنمية المعنى في الحياة لدي طلاب المرحلة الثانوية؟    

الكلمات الرئيسية