برنامج مقترح لمكافحة الحروب المعلوماتية لتنمية الوعي بالأمن السيبراني وأبعاد التنور التقني لدى طلاب كلية التربية شعبتي علم النفس والاجتماع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية كلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج مقترح لمكافحة الحروب المعلوماتية لتنمية الوعي بالأمن السيبراني وأبعاد التنور التقني لدى طلاب كلية التربية شعبتي علم النفس والاجتماع، واعتمد البحث على المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في قائمة بقضايا الحروب المعلوماتية، وقائمة بأبعاد الأمن السيبراني، وقائمة بأبعاد التنور التقني، والبرنامج المقترح ومقياس الوعى بالأمن السيبراني، ومقياس للتنور التقني، وتم تطبيق أدوت البحث قبليا وبعدياً على مجموعة البحث المكونة من 30 طالب معلم من طلاب الفرقة الثانية شعبتي علم النفس والاجتماع للعام الجامعي 2022- 2023م، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الوعى بالأمن السيبراني  ككل وفى كل جانب من جوانبه الثلاثة (المعرفي- السلوكي- الوجداني) لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التنور التقني ككل وفي كل جانب من جوانبه الثلاثة (المعرفي- السلوكي- الوجداني)، وذلك لصالح التطبيق البعدي؛ كما أوصى البحث بضرورة توعية الطلاب بخطورة الحروب المعلوماتية وما يترتب عليها من تهديد للمجتمع والأمن القومي ومؤسسات الدولة، وضرورة معرفة الطرق المناسبة لمكافحتها وحقوقهم ومسئولياتهم واستخدام وسائل الأمان الشخصي، وطرق حماية حدودهم المعلوماتية

الكلمات الرئيسية