برنامج إلكترونى مقترح قائم على استخدام الأنشطة المدرسية الخضراء بالدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الشكلى والوعى بتغيرات المناخ للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية بكلية التربية –جامعة بورسعيد

المستخلص

وتم تحديد مشكلة البحث فى السؤال الرئيس التالى : ما البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على استخدام الأنشطة المدرسية الخضراء بالدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الشكلي والوعى بتغيرات المناخ للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية ؟
منهج البحث :واعتمد البحث  الحالى على المنهج التجريبى بتصميمه شبه التجريبى حيث القياس القبلى والبعدى للمجموعة الواحدة .
عينة البحث
تكونت عينة البحث من مجموعة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بمادة الدراسات الاجتماعية بالصف السادس الابتدائى بمدرسة حامد الألفى الابتدائية وبلغ عددهم (35) تلميذ وتلميذة بالعام الدراسى  2022-2023
حدود البحث
التزم البحث بالحدود الآتية : تقديم مهارات التفكير الشكلي  مثل :(التنبؤ – التخطيط - الاستنتاج)، تقديم أبعاد الوعى بتغيرات المناخ  مثل إدراك عواقب (ذوبان الجليد –جفاف الانهار – الأعاصير المدمرة والسيول – التصحر )
أدوات البحث: اختبار مهارات التفكير الشكلى – مقياس الوعى بتغيرات المناخ.
نتائج البحث :
توصلت الباحثة إلى فاعلية البرنامج الالكترونى المقترح القائم على استخدام الأنشطة المدرسية الخضراء بالدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الشكلى والوعى بتغيرات المناخ للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية ، وظهر ذلك فى النتائج الاحصائية التى تحقق من خلالها  فروض البحث

الكلمات الرئيسية