استخدام استراتيجية حدائق الأفكار في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم المرتبطة بالاقتصاد الأخضر ومهارات التفكير المستدام لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية ـ جامعة طنطا & مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية دقهلية ـ جامعة الأزهر

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلي تقصي فاعلية استخدام استراتيجية حدائق الأفكار في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم المرتبطة بالاقتصاد الأخضر ومهارات التفكير المستدام لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. وتكونت عينة البحث من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي مقسمة إلي مجموعتين ضابطة وأخرى تجريبية بمدرسة حلمي أنيس، إدارة مركز بسيون التعليمية، محافظة الغربية. واتبع الباحثان المنهجين  الوصفي وشبه التجريبى  ذو المجموعتين الضابطة والتجريبة ( قبلي- بعدي).  وتمثلت أدوات البحث في اختبار مفاهيم الاقتصاد الأخضر، واختبار لمهارات التفكير المستدام. وتم تطبيق الأدوات قبليًا ، ثم تدريس الوحدتين ، ثم تطبيق الأدوات بعديًا. وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام استراتيجية حدائق الأفكار في تنمية المفاهيم المرتبطة بالاقتصاد الأخضر بمادة الدراسات الاجتماعية  لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. وتوصلت  أيضًا نتائج البحث إلى فاعلية استخدام استراتيجية حدائق الأفكار في تنمية مهارات التفكير المستدام بمادة الدراسات الاجتماعية  لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. كما أوصي البحث بضرورة تبني برامج وندوات توعية وتدريب بجميع قطاعات التعليم للوعي بمفاهيم الاقتصاد الأخضر ومعرفة دورها في عمليات التنمية المستدامة والتفكير المستدام والحفاظ على البيئة

الكلمات الرئيسية