درجة الوعي بمفهوم البصمة الرقمية وعلاقتها بالمواطنة الصالحة لدى طلاب الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة الوادي الجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف درجة الوعي بمفهوم البصمة الرقمية وعلاقتها بتنمية المواطنة الرقمية الصالحة لدى طلاب الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة الوادي الجديد ، وتوصل البحث إلى أن استجابات الطلاب على مقياس البصمة الرقمية تراوحت ما بين الموافقة بدرجة كبيرة على نسبة (18%) فقرة والموافقة بدرجة متوسطة على نسبة (46 %) فقرة، والموافقة بدرجة قليلة على نسبة (36 %) ، وذلك بالنسبة لمحاوره : مفهوم البصمة الرقمية ، والبصمة الرقمية النشطة ، والبصمة الرقمية غير النشطة ، كما توصل البحث إلى أن استجابات الطلاب على مقياس المواطنة الرقمية الصالحة تراوحت ما بين الموافقة بدرجة كبيرة على نسبة (28%) فقرة،والموافقة بدرجة متوسطة على نسبة (72 %) فقرة،وذلك بالنسبة لجميع قيمه : المعرفة الرقمية ، والمسئولية الرقمية ، والتعاون الرقمي ، والاحترام الرقمي ، كما توصل البحث إلى عدم  وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات الطلاب المعلمين على فقرات مقياسا البصمة الرقمية والمواطنة الرقمية الصالحة بالنسبة لغالبية محاور المقياسين والدرجة الكلية لهما ، وقد يؤكد ذلك على أن هناك اتفاق في درجة الوعي لدى الطلاب المعلمين بمفهوم البصمة الرقمية ومستوى نمو قيم المواطنة الرقمية الصالحة لديهم ، كما توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين كل من درجة الوعي بمفهوم البصمة الرقمية بأنواعها ونمو المواطنة الرقمية الصالحة بقيمها لدى الطلاب المعلمين ، مما يؤكد على أن البرامج الدراسية والبنية التحتية بكلية التربية بحاجة إلى التطوير والتحسين حتى يمكن تنمية مفاهيم البصمة الرقمية لدى طلاب الجامعة ، وتنمية قيم المواطنة الرقمية الصالحة لديهم ، ومن ثم مواجهة التحديات الرقمية العالمية . 

الكلمات الرئيسية